بدأت أفكر أن أكبر التحولات التكنولوجية ليست تلك التي يتحدث عنها الناس أكثر. إنها تلك التي يتوقف الناس عن الحديث عنها لأنها تصبح طبيعية.
منذ أيام قليلة، كنت أستمع إلى محادثة بين شخصين يحاولان حل شيء ما. ما جذب انتباهي لم يكن المشكلة التي يناقشانها، بل كيف ظهرت الحلول بسرعة.
"بس اسأل الذكاء الاصطناعي."
انتقلت المحادثة بسرعة. لا نقاش. لا بدائل. لا مناقشة حول أين تبحث أو كيف تتحقق من ذلك. بدا أن الجميع يتشاركون نفس الافتراض دون أن يدركوا ذلك.
تلك اللحظة بقيت معي.
ليس لأن الذكاء الاصطناعي كان معنيًا.
بل لأن العادات الاجتماعية عادة ما تتغير قبل وقت طويل من ملاحظة الناس لذلك.
وهذا جزء مما دفعني لقضاء المزيد من الوقت في النظر إلى OpenGradient واستكشاف OpenGradient Chat.
كلما فكرت في الأمر، كلما كانت فكرة واحدة تزعجني، التقنية تصبح بنية تحتية في اللحظة التي يتوقف فيها الناس عن التفكير فيها كتقنية.
ربما هذا هو الاتجاه الذي يسير فيه الذكاء الاصطناعي.
ربما نحن بالفعل هناك.
لا أعتقد أن السؤال الأكثر أهمية هو مدى ذكاء هذه الأنظمة. أظل أتساءل ماذا يحدث عندما تبدأ مجموعات كاملة في اعتبار الذكاء كخدمة يُتوقع وجودها كلما دعت الحاجة.